فهرس المؤلفين

ا

  • الأسمرى، وداد واقع بعض الخدمات المساندة ومعوقات تقديمها لذوات صعوبات التعلم من وجهة نظر معلماتهن في المرحلة الابتدائية The Reality of some related services and barriers of its submission to those with learning disabilities in the primary level from their female teacher's perspective [المجلد 9، 31 الجزء الأول، 2019، الصفحة 37-74]
  • البلوى، فيصل مستوى تطبيق أسلوب الاستجابة للتدخل من قبل معلمي المرحلة الابتدائية مع الطلبة المعرضين لخطر صعوبات التعلم، وفاعلية برنامج تدريبي في تحسينها Application Level of Response To Intervention By primary Stage teachers with Students At Risk Of Learning Disabilities, And The Effectiveness Of The Training Program In Improving them [المجلد 9، 31 الجزء الأول، 2019، الصفحة 1-36]
  • الجعفرى، ريهام أبعاد الکمالية کمنبئات بالتحصيل الدراسي لدى الموهوبين في المرحلة الثانوية بالمنطقة الشرقية The Dimensions of Perfectionism as Predictors of Talented Students' Academic Achievement at the Secondary Stage in Eastern Region [المجلد 9، 33 الجزء الأول، 2019، الصفحة 135-160]
  • الحسانى، سامر معايير جودة البرامج والخدمات المقدمة للطلبة ذوي الإعاقة في جامعة جدة من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس Quality standards for programs and Services Provided to Students with Disabilities at the University of Jeddah from the Viewpoint of faculty members [المجلد 9، 33 الجزء الأول، 2019، الصفحة 33-59]
  • الحميضـي، باسمة الخدمات والبرامج المقدمة للطلاب ذوي صعوبات التعلم في المرحلة الجامعية - الـــواقـــع والمـــأمـــول- Services and Programs for students with learning disabilities in Universities – Reality and Hopefulness – [المجلد 9، 31 الجزء الثانى، 2019، الصفحة 49-74]
  • الحنو، إبراهيم واقع مشارکة المرشد المدرسي في الخطة التربوية الفردية لطـــلاب ذوي صعوبات التعلم بالمرحلة الابتدائية The reality of Counselor in the individual educational plan for students with Learning Disabeletes in primary education [المجلد 9، 31 الجزء الأول، 2019، الصفحة 145-184]
  • الـدوايدة، أحمد واقع مشارکة الوالدين في برامج التدخل اللغوي المبکر للأطفال من ذوي التأخر اللغوي من وجهة نظر معالجي النطق واللغة The reality of Parents' participation in early language intervention programs for children with language delay from the perspective of speech and language therapists [المجلد 9، 33 الجزء الثانى، 2019، الصفحة 1-40]
  • الدوسرى، عبد الرحمن معوقات توظيف الشباب ذوي الاعاقة العقلية البسيطة في القطاع الخاص من وجهة نظر مدراء الموارد البشرية في المنطقة الشرقية Barriers of employing persons with simple mental disability in the private sector from the point of view HR managers in the Eastern Province [المجلد 9، 32 الجزء الأول، 2019، الصفحة 127-163]
  • الــذبيــانــي، أروى الخـــدمــات الانتقــاليــة للأشخــاص الصــم : دراســـة تحليليـة Transition Services for Deaf Individuals: An Analysis [المجلد 9، 31 الجزء الثانى، 2019، الصفحة 27-48]
  • الرصيص، ريم تصورات طلبة کلية التربية نحو التعليم ما بعد الثانوي للأفراد ذوي الإعاقة الفکرية Post-secondary Education for Individuals with Intellectual Disabilities: College of Education Students' Perceptions [المجلد 9، 31 الجزء الأول، 2019، الصفحة 75-112]
  • الزهــراني، على مهارات الفهم القرائي لدى التلميذات الصم وضعاف السمع في الصف السادس الابتدائي Reading comprehension Skills for Deaf and Hard-Hearing Students in the Sixth Grade [المجلد 9، 33 الجزء الأول، 2019، الصفحة 61-94]
  • السلمــان، أثير مهارات الفهم القرائي لدى التلميذات الصم وضعاف السمع في الصف السادس الابتدائي Reading comprehension Skills for Deaf and Hard-Hearing Students in the Sixth Grade [المجلد 9، 33 الجزء الأول، 2019، الصفحة 61-94]
  • السويلم، إبراهيم فعالية استخدام الدراما في إکساب المهارات الاجتماعية للأطفــال ذوى الاعــاقــة الفــکريــة The effectiveness of using drama to provide social skills for children with intellectual disabilities [المجلد 9، 33 الجزء الأول، 2019، الصفحة 95-134]
  • الشمرى، ابتسام الاحتياجات التدريبية اللازمة لمعلمي التربية الخاصة في المملکة العربية السعودية من وجهة نظرهم Training Needs of Special Education Teachers in Saudi Arabia from Teachers’ Perspectives [المجلد 9، 31 الجزء الأول، 2019، الصفحة 113-144]
  • الصياد، وليد واقع بعض الخدمات المساندة ومعوقات تقديمها لذوات صعوبات التعلم من وجهة نظر معلماتهن في المرحلة الابتدائية The Reality of some related services and barriers of its submission to those with learning disabilities in the primary level from their female teacher's perspective [المجلد 9، 31 الجزء الأول، 2019، الصفحة 37-74]
  • الطلال، نجوى واقع استخدام معلمي ومعلمات معاهد وبرامج التربية الفکرية شبکة الانترنت ومدى استفادتهم منها في تطوير کفاياتهم المهنية بمدينة الرياض The reality of using the internet by intellectual education institutes and programs male and female teachers, and the extent of their benefit of using the Internet in developing their professional qualities in Riyadh [المجلد 9، 32 الجزء الأول، 2019، الصفحة 83-125]
  • العطاس، راکان واقع تطبيق دمج المعاقين ذهنياً بمدارس مدينة جازان في ضوء رؤية المملکة 2030 لرعاية المعاقين The Reality of the Application of the Integration of Intellectual disability Schools in light of the vision of Saudi Arabia 2030 for the care of the disabled in the city of Jazan [المجلد 9، 32 الجزء الثانى، 2019، الصفحة 23-51]
  • العلى، بسمة تصورات طلبة کلية التربية نحو التعليم ما بعد الثانوي للأفراد ذوي الإعاقة الفکرية Post-secondary Education for Individuals with Intellectual Disabilities: College of Education Students' Perceptions [المجلد 9، 31 الجزء الأول، 2019، الصفحة 75-112]
  • الغامدى، نورا أحلام اليقظة وعلاقتها بالتفکير التأملي لدى الطالبات الموهوبات بمرحلتي المتوسطة والثانوية في التعليم بمدينة جدة Daydreams and It's Relation with Reflective Thinking of Gifted Middle and High School Students in Education in Jeddah [المجلد 9، 33 الجزء الثانى، 2019، الصفحة 65-95]
  • الغانمى، ديما معايير جودة البرامج والخدمات المقدمة للطلبة ذوي الإعاقة في جامعة جدة من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس Quality standards for programs and Services Provided to Students with Disabilities at the University of Jeddah from the Viewpoint of faculty members [المجلد 9، 33 الجزء الأول، 2019، الصفحة 33-59]
  • القصيرين، إلهام مظاهر السلوک النمطي لدى ذوي اضطراب طيف التوحد من وجهة نظر معلماتهم Manifestations of Stereotypical Behavior in People with Autism Spectrum Disorder from the Viewpoint of their Teachers [المجلد 9، 33 الجزء الأول، 2019، الصفحة 1-32]
  • المالکى، عبد العزيز واقع مشارکة المرشد المدرسي في الخطة التربوية الفردية لطـــلاب ذوي صعوبات التعلم بالمرحلة الابتدائية The reality of Counselor in the individual educational plan for students with Learning Disabeletes in primary education [المجلد 9، 31 الجزء الأول، 2019، الصفحة 145-184]
  • المعيلى، فهد فاعلية برنامج الأنشطة اللاصفية في تحسين التفاعل الاجتماعي لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد Effectiveness of Extra-curricular Activities Program to Improve the Social Interaction in Children with Autism Spectrum Disorder [المجلد 9، 31 الجزء الأول، 2019، الصفحة 185-212]

ب

  • بـاواکــد، إسراء فعالية برنامج قائم على التکامل الحسي في خفض بعض مظاهر اضطراب الحساسية اللمسية لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد The effectiveness of a program based on sensory integration to reduce some symptoms of Tactile sensory disorder in children with autism spectrum disorder [المجلد 9، 33 الجزء الأول، 2019، الصفحة 161-190]

ح

  • حامد، أحمد فعالية اختبارات تورانس في تنمية سمات القيادة الناجحة والمسئولية الاجتماعية لبناء مجتمع المعرفة في ضوء رؤية المملکة 2030 The Effectiveness of Torrance Tests in Developing the Successful Leadership Characteristics and Social Responsibility to Build a knowledge Society in the Light of the Kingdom's Vision 2030 [المجلد 9، 31 الجزء الثانى، 2019، الصفحة 1-25]
  • حسن، أمانى الأدوار المنـاطـه بالمکتبــات لخـدمــة الأفـراد ذوي الإعــاقـة مـن وجهــة نظـر العــاملــين فيهـا بمـدينـة الـريـاض The assigned roles to libraries for serving people with disabilities from its employees point of view in Riyadh [المجلد 9، 32 الجزء الأول، 2019، الصفحة 165-215]
  • حملى، عايد فعالية اختبارات تورانس في تنمية سمات القيادة الناجحة والمسئولية الاجتماعية لبناء مجتمع المعرفة في ضوء رؤية المملکة 2030 The Effectiveness of Torrance Tests in Developing the Successful Leadership Characteristics and Social Responsibility to Build a knowledge Society in the Light of the Kingdom's Vision 2030 [المجلد 9، 31 الجزء الثانى، 2019، الصفحة 1-25]

ز

  • زيان، سحر زيدان فعالية البرنامج الاکاديمي الجامعي في دعم السلوک الايجابي الاجتماعي لدى عينة من الطالبات الصم بجامعة تبوک The effectiveness of the university academic program in supporting positive social behavior among a sample of deaf students at the University of Tabuk [المجلد 9، 33 الجزء الأول، 2019، الصفحة 191-218]

س

  • سعد الدين، أحمد واقع تطبيق دمج المعاقين ذهنياً بمدارس مدينة جازان في ضوء رؤية المملکة 2030 لرعاية المعاقين The Reality of the Application of the Integration of Intellectual disability Schools in light of the vision of Saudi Arabia 2030 for the care of the disabled in the city of Jazan [المجلد 9، 32 الجزء الثانى، 2019، الصفحة 23-51]
  • سعود، منى التنمـر الالکــترونـي وأثــره علـى الامــن الفکــري لـدى المـراهقـين مـن ذوي الاحتيـاجـات الخـاصـة Electronic Bullying and Its Impact on Intellectual Security Among Adolescents with Special Needs [المجلد 9، 33 الجزء الثانى، 2019، الصفحة 41-64]

ش

  • شقير، زينب التـوجـه نحــو الحيـاة للمـرأة المعـاقـة بصـريـا (مؤشر لمعوقات التمکين النفسى والاجتماعى) Life orientation for visually impaired women ( An indicator of the barriers to psychological and social empowerment ) [المجلد 9، 32 الجزء الأول، 2019، الصفحة 1-26]

غ

  • غـالطـي، مفلح فعالية برنامج إرشادي عقلاني انفعالي سلوکي في خفض القلق لدى أسر الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد The Efficiency of a Rational Emotional Behavioral Guidance Program in Reducing Anxiety in the Families of Autistic Children [المجلد 9، 32 الجزء الثانى، 2019، الصفحة 53-82]
  • غريب، ريم فعالية برنامج قائم على التکامل الحسي في خفض بعض مظاهر اضطراب الحساسية اللمسية لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد The effectiveness of a program based on sensory integration to reduce some symptoms of Tactile sensory disorder in children with autism spectrum disorder [المجلد 9، 33 الجزء الأول، 2019، الصفحة 161-190]

ق

  • قابيل، نهاد مــواقــــع التــواصــل الاجتمــــاعــي وعلاقتها بتحديد نمط الهوية الثقافية للصم (دراســة سيکــومــتريــة – کلينيکيــــة) Social media and its relationship to determining the cultural identity of the deaf (Psychometric -Clinical Study) [المجلد 9، 32 الجزء الأول، 2019، الصفحة 27-81]

ک

  • کليبى، سلطان أثر برنامج إرشادي تدريبي في تنمية الاعتزاز بالهوية الوطنية والشعور بالانتماء لدى الطالب المعلم تخصص صعوبات التعلم في ضوء رؤية المملکة العربية السعودية (2030) بحث مقدم لمشروع باحث (6) برقم (FR6-96)جهة التمويل: عمادة البحث العلمي بجامعة جازان The impact of Training Counseling Program in The Development of Pride [المجلد 9، 32 الجزء الثانى، 2019، الصفحة 1-22]

م

  • مدخلى، جابر فعالية اختبارات تورانس في تنمية سمات القيادة الناجحة والمسئولية الاجتماعية لبناء مجتمع المعرفة في ضوء رؤية المملکة 2030 The Effectiveness of Torrance Tests in Developing the Successful Leadership Characteristics and Social Responsibility to Build a knowledge Society in the Light of the Kingdom's Vision 2030 [المجلد 9، 31 الجزء الثانى، 2019، الصفحة 1-25]
  • مرزوق، مغاورى فعالية برنامج إرشادي عقلاني انفعالي سلوکي في خفض القلق لدى أسر الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد The Efficiency of a Rational Emotional Behavioral Guidance Program in Reducing Anxiety in the Families of Autistic Children [المجلد 9، 32 الجزء الثانى، 2019، الصفحة 53-82]
  • مسملى، عبده أثر برنامج إرشادي تدريبي في تنمية الاعتزاز بالهوية الوطنية والشعور بالانتماء لدى الطالب المعلم تخصص صعوبات التعلم في ضوء رؤية المملکة العربية السعودية (2030) بحث مقدم لمشروع باحث (6) برقم (FR6-96)جهة التمويل: عمادة البحث العلمي بجامعة جازان The impact of Training Counseling Program in The Development of Pride [المجلد 9، 32 الجزء الثانى، 2019، الصفحة 1-22]
  • معــاجينــي، فايز معوقات توظيف الشباب ذوي الاعاقة العقلية البسيطة في القطاع الخاص من وجهة نظر مدراء الموارد البشرية في المنطقة الشرقية Barriers of employing persons with simple mental disability in the private sector from the point of view HR managers in the Eastern Province [المجلد 9، 32 الجزء الأول، 2019، الصفحة 127-163]
  • ملــــوش، ألاء واقع مشارکة الوالدين في برامج التدخل اللغوي المبکر للأطفال من ذوي التأخر اللغوي من وجهة نظر معالجي النطق واللغة The reality of Parents' participation in early language intervention programs for children with language delay from the perspective of speech and language therapists [المجلد 9، 33 الجزء الثانى، 2019، الصفحة 1-40]